الأربعاء، نوفمبر 25

تونس في 25 نوفمبر 2009

بلاغ إعلامي


على إثر الجلسة المثمرة التي انعقدت يوم السبت 21/11/2009 بين النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي والنقابة العامة للتعليم الثانوي لتناول المشاغل المشتركة، تمّّ الاتفاق على :

1- دعوة المتفقدين والمدرّسين إلى تخطي الخلافات وتغليب منطق الحوار بينهم


2- عقد جلسات دورية بين النقابتين، مركزيا وجهويا، لتجاوز الصعوبات التي قد تحدث في العلاقة بين المدرّسين والمتفقدين


3- تنسيق الجهود في ما يخص الشأن التربوي في اتجاه الدفاع عن المدرسة العمومية والمساهمة في تطوير أدائها


4- التفكير في وضع مبادئ تضمن لكل طرف أداء مهامه في إطار التفاهم والتعاون والثقة المتبادلة والالتزام بالرسالة التربوية


5- التنديد بمظاهر العنف التي استهدفت الإطار التربوي في بعض المؤسسات التربوية ودعوة وزارة التربية والتكوين إلى تحمّل مسؤوليتها في حماية المدرسة


6- مواصلة النضال النقابي في إطار الاتحاد العام التونسي للشغل في سبيل تحقيق اختيارات تربوية وطنية تقدمية.


عن النقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي الكاتب العام المنجي الغضبان

********

عن النقابة العامة للتعليم الثانوي الكاتب العام الشاذلي قاري

حادث شغل مريع في مصنع الاسمنت بتاجروين



حادث شغل مريع في مصنع الاسمنت بتاجروين



حدث بالأمس 25 نوفمبر2009 انهيار مبنى في طور الأشغال أودى بحياة سبعة (07) عمال ماتوا تحت الأنقاذ وجُرِح اثنا عشرة جروحهم متفاوتة الخطورة وذلك مبنى للتوسعة بمعمل الاسمنت أم الكليل بتاجروين في الكاف .


حادث شغل مريع آخر يذهب ضحيته العمّال ممّا يطرح تساؤلا خطيرا حول السلامة المهنية للعمال وحول التزام الأعراف والمؤسسات المشغِّلة بسلامة العمّال وباحترام شروط العمل، كما تتطلّب هذه الفاجعة فتح تحقيق جدّي ومسؤول ومحاسبة المتسبّبين في زهق ارواح العمّال...



الاثنين، نوفمبر 23

اعتاء على استاذة بمرناق


نتيجة تعمّد تلميذة لطم استاذتها بمعهد مرناق و اعتدائها على قيمة وتطاولها على الإطار التربوي ،نفذ أساتذة معهد مرناق ببنعروس وقفة احتجاجية لمدّة 20 دقيقة وأعدت عريضة بإشراف النقابة الساسية يعلن فيها الأساتذة وقفتهم مع زميلتهم و رفضهم لكلّ اعتداء على الأستاذ واستعدادهم الكامل للوقوف ضدّ كلّ من يسيء إلى
المدرسين وقدّمت الأستاذة تقريرا لتحال التلميذة على مجلس التربية.


مرناق/ السبت21 نوفمبر 2009







عـــــــــــريـــــــــــــضـــــــــة

نحن الممضين أسفله، أساتذة التعليم الثانوي بمرناق، وبعد ما تعرضت له زميلتنا بالأمس الجمعة20/11/2009 بمعهد مرناق من عنف مادي ومعنوي، ونتيجة تصاعد موجة العنف ضد الإطار التربوي بكل أصنافه بوتيرة متسارعة في كثير من جهات الجمهورية، فإننا:
ـ نعلن عن استنكارنا الشديد لما تعرضت له زميلتنا بالمعهد ونطالب الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار ما حدث ونطالب مجلس التربية أن يكون حازما في قراراته لأننا نعتبر أن التعدي على الزميلة هو تعدّ على كامل الإطار التربوي بالمعهد.
ـ نندد بموجة العنف هذه المتصاعدة ونطالب وزارة الإشراف بالوقوف بحزم ضدها حماية للمربي وللتربية وللرسالة المقدسة التي تضطلع بها.
ـ نطالب الهياكل النقابية الجهوية والوطنية بالوقوف بشدة ضد كل أشكال الاعتداء على الأساتذة ماديا ومعنويا وبالبحث في أسباب هذه الظاهرة خاصة أنّ ما حصل لم يعد حدثا عرضيا ولا معزولا، وبالبحث عن الحلول التي تحفظ للمربي كرامته وللمهنة شرفها خدمة لنا وللأجيال اللاحقة.


الجمعة، نوفمبر 20

تجمّع أستاذي ببنقردان




تجمّع أستاذي ببنقردان

تنفيذا لدعوة النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببن قردان تجمّع اليوم أمام المدرسة الإعدادية أبو القاسم الشابي عدد كبير من أساتذة المؤسّسات التربوية ببنقردان مدعّمين بعدد من النقابيين والولياء احتجاجا على تركيز مجمع ألعاب الكترونية كان قد أدخل على سير العمل بهذه المؤسسة التربوية الاضطراب والفوضى.
وقد اشرف ممثل عن النقابة الجهوية وأعضاء النقابة الأساسية على هذا التجمّع الذي عبر فيه المتدخّلون عن استنكارهم لقرار تركيز مجمع الألعاب في هذا الموقع وعن إدانتهم لصمت السلط المحلية والإدارية إزاء مطلب الأساتذة والأولياء وطالبوا بالنقل الفوري لهذا المجمع خارج المدينة وعبّروا عن استعدادهم لاتخاذ خطوات نضالية أخرى في صورة استمرّ الحال على ما هو عليه من استهتار بمصلحة التلاميذ وحرمة المؤسّسات التربوية .وقد صدرت عن التجمّع اللاّئحة التالية :


بنقردان في 20 / 11 / 2009

لائحـــــــــــــــــــــــة

نحن أساتذة التعليم الثانوي والتربية البدنية بجهة بنقردان المتجمعون اليوم الجمعة 20 نوفمبر 2009 أمام اعداية ابوالقاسم الشابي تلبية لدعوة نقابتنا الأساسية ومساندة لزملائنا بهذه الاعداية بعد تنصيب مدينة العاب الكترونية قبالة مؤسستهم فإننا :
* نعتبر تنصيب هذه المدينة للألعاب تعدّ صارخ على هذه المؤسسة التربوية وبالتالي على كل مؤسساتنا التربوية ونعتبره استهتارا بالعملية التربوية خاصة وانه تزامن مع فترة التحضير لامتحانات الثلاثي الأول لهذه السنة الدراسية
* نحمل مسؤولية الانعكاسات السلبية لهذا الحدث للسلط الجهوية والمحلية
* نعبر عن مساندتنا الكاملة لما ورد في عريضة زملائنا باعداية الشابي في هذا الغرض
ونطالب :
بالإيقاف الفوري لتشغيل هذه الألعاب في هذه الفترة الحرجة من الثلاثية أو ترحيلها إلى خارج المدينة بعيدا عن كل فضاءات المؤسسات التربوية

ونؤكد استعدادنا التام للتصعيد بكل الأشكال النضالية المتاحة إذا لم يقع التفاوض معنا في هذه المطالب .

عاشــــــــت نضـــــــــالات الأساتـــــــــــذة
عـــاش الاتحاد العام التونسي للشغل حرا و مناضلا ومستقلا

عن التجمع العام

الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنقردان


الخميس، نوفمبر 19

بلاغ تجمع ببنقردان



إعــــــــــلام



أمام تضايق زملائنا بإعدادية الشابي من تنصيب مدينة الألعاب الإلكترونية قبالة مؤسستهم وما أدخله ذلك من


اضطراب على سير العمل بهذه الإعدادية ونظرا لتزامنه مع الامتحانات وانعكاساته السلبية على نتائج تلاميذ


الجهة بصفة عامة تدعو النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنقردان كافة الزميلات والزملاء الأساتذة إلى حضور


التجمع العام الذي سينتظم يوم الجمعة 20 نوفمبر 2009 بإعدادية الشابي على الساعة الثالثة والنصف مساء.


وللأهمية نؤكد على حضوركم مع جزيل الشكر سلفا.


الكاتب العام للنقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببنقردان


محسن لشيهب



الأربعاء، نوفمبر 18

مذكّرات "الحوار المباشر" ام مداخل لتشريع المجالس المنصّبة وتهميش النقابة؟

تونس في 19 نوفمبر 2009



مذكّرات "الحوار المباشر"

أم

مداخل لتشريع المجالس المنصّبة وتهميش النقابة؟




تتنافس الإدارات الجهوية في استصدار المذكّرات الداعية إلى " تعزيز التواصل بين أعضاء الأسرة التربوية والتكوينية بالجهة "..من خلال الإصغاء إلى مشاغلهم .."استنادا إلى مذكرة صادرة عن وزير التربية والتكوين عـــ20214ــــدد بتاريخ 08/10/2009. وتتغطى الإدارات الجهوية لعقد هذه " الاجتماعات مرّة ب "تقييم النتائج "وأخرى ب"النظر في ظروف العمل "وثالثة ب "المشاغل المتصلة بالتدريس والتكوين "..إلخ

إنّ النقابة العامة للتعليم الثانوي تستغرب هذا الاهتمام المفاجئ بمشاغل المدرّسين في الوقت الذي تتصاعد فيه الاعتداءات على المربين دون أن تحرّك وزارة الإشراف ساكنا ووتفاقم المشاكل وتتردّى ظروف العمل وتتكرّر طلبات النقابة العامة من أجل فتح تفاوض جدّي حول مجمل هذه القضايا والمطالب دون أن تجد آذانا صاغية.

إنّ النقابة العامّة، بقدر حرصها على الحوار وعلى المطالبة بتشريك المدرّسين في الشأن التربوي والاستماع إلى آرائهم والأخذ بمقترحاتهم ، فإنّها تؤكّد أنّ للأساتذة ممثّليهم النقابيين المنتخبين، وإنّ أي محاولة للقفز على هذه الحقيقة إنّما هي أعتداء على الحقّ النقابي وضرب لحقّ التفاوض الجماعي ومحاولة لنسف أحد الأطراف الاجتماعية في المؤسّسة التربوية:النقابة العامة للتعليم الثانوي..

إنّ النقابة العامة تعتبر اعتماد الوزارة أسلوب "الحوار المباشر "سعيا لبعث الحياة في هياكل ميّتة نصّبت سرّيا ووجدت الرفض والمقاطعة من الأساتذة ومن هياكلهم النقابية، وتشدّد على أن هذا المدخل هو سعي جديد إلى تنصيب " المجالس البيداغوجية ومجالس المؤسّسة" ومحاولة لاستبدال الهياكل النقابية بهياكل مستهجنة ثبت فشلها.

إنّ النقابة العامة تدعو كافة المدرّسين إلى التفطّن للطرق الملتوية لإقصاء النقابة من المؤسّسات التربوية ، والتصدي لها ورفض محاولات تعويض النقابة بهياكل منصّبة ، كما تدعوهم إلى مقاطعة الاجتماعات المشبوهة.

كما تدعو وزارة التربية والتكوين إلى فتح تفاوض جدّي ومسؤول مع النقابة العامة حول مطالب القطاع المضمنة في لوائحه باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للأساتذة القادرة على التفاوض في مطالبهم ومشاغلهم التربوية.



عن النقابة العامة للتعليم الثانوي

الكاتب العام

الشاذلي قاري



الثلاثاء، نوفمبر 17

مؤسسة تربوية في بن قردان محاصرة بملهى


عــــــــــريــــــــضة


لا لانتهاك حرمة المؤسسة التربوية

لا لتمييعها

نعم لتشجيع العلم والمعرفة والعمل

نحن أساتذة المدرسة الإعدادية :أبو القاسم الشابي ببنقردان ،

تلقّينا ببالغ الأسف حدث انتصاب مدينة أ
لعاب ميكانيكية –ملهى خاصّ- قبالة مؤسستنا التربويّة ،وهذا ما أثار حفيظتنا واعتبرناه اعتداء صارخا على حرمة المؤسسة وهيبتها بمن فيها من إطارات وتلاميذ .

ولا يخفى على أحد ما تسببه الآلات المنتصبة من ضجيج وفوضى ، إضافة إلى تلك الحركة المتنامية والقائمة على اجتماع كثيف للشباب غير النضبط أخلاقيا وسلوكيا بما يأتيه من أفعال وحركات وألفاظ تسبب لنا الحرج والانفعال ،بل إنّ العديد منهم يقوم بمضايقة التلميذات والأساتذة رغم وجود أعوان الأمن بوداعتهم وابتساماتهم المعهودة تجاه مثل هذه السلوكات .

هذا،ونذكر الجميع أنّ كلّ التلاميذ الآن يستعدّون لإجراء الاختبارات التأليفية وهم في حاجة ماسّة إلى من يعتني بهم في سبيل تحقيق نتائج جيدة في الامتحانات ،وليس العكس عندما يحاول بعض رؤوس الأموال نهب أموالهم وتمييعهم وإلهائهم عن واجباتهم .

أمّا الطامّة الكبرى فهي ظاهرة تشغيل بعض التلاميذ في هذا الملهى حتّى ساعات متأخّرة من الليل مقابل مبالغ زهيدة ولنا في تجربة العام الفارط أ
مثلة وشواهد .

نحن أساتذة الشابي نعلن أننا لن نتآمر مع المتآمرين والوصوليين ،ولن نبيع مستقبل أبنائنا في سبيل إرضاء أهل النفوذ والسلطان بل إننا مصرّون هذه السنة على رحيل هذا الملهى المفروض على الجهة وأهلها واستعادة تلاميذنا لملعبهم الرياضي الذي أغار عليه من لا يعرف للعلم قيمة ولا للرياضة أهمية فترك أبناءنا وبناتنا يرتدون أزياءهم الرياضية بجانب الحيطان المكشوفة وتحت أنظار كلّ من هبّ ودبّ .
الرجاء من أساتذة الجهة مساندتنا إذ لم تعد تتوفر لنا الظروف المناسبة للعمل المادية منها والمعنويّة داخل المؤسسة وخارجها بسبب هذا الملهى ،ونحن إذ نرفع هذا التحدّي فإننا نصرّ على أنّ الترويح عن النفس والتسلية لهما أوقات معلومة وأماكن مخصّصة .ونطالب بأن ينقل هذا الكمّ الهائل من الآلات إلى خارج البلدة حيث لا توجد مؤسسات تربوية ،وفي صورة عدم الاستجابة لمطلبنا هذا فإننا نعلن أننا سندافع عنه بكلّ الأشكال النضالية المتاحة وبالتنسيق مع هياكلنا النقابية .

عاشت وحدة الأساتذة ،
عاش الاتحاد العام التونسي للشغل

حرّا ،مستقلاّ ، مناضلا .


الاثنين، نوفمبر 16

اللجان الإدارية المتناصفة


يُنتخب في كل إدارة جهوية لجان متناصفة حسب الرتب التي ينتمي إليها الموظّف وتنظر هذه اللجان في الترسيم والنقلة الجهوية بمعية النقابات الجهوية وفي مراجعة الأعداد الإدارية وفي التأديب وغير ذلك ويمكن الاتصال بأعضاء اللجان الإدارية المتناصفة عبر النقابات الجهوية للتعليم الثانوي...
وتنتخب لجان وطنية خاضعة للرتب التي ينتمي إليها المدرّسون وتنظر في في النقل الوطنية بمعية النقابة العامة وفي الترقيات وفي غير ذلك من الأمور الإدارية، ويمكن الاتصال باللجان الوطنية عبر النقابة العامة للتعليم الثانوي..

الجمعة، نوفمبر 13

وفاة تلميذة في حصة التربية البدنية

وفاة تلميذة في حصة التربية البدنية

نتيجة وفاة تلميذة أثناء حصة التربية البدنية قرر أساتذة المدرسة الإعدادية الحصري بالقيروان التوقف عن التدريس من الساعة العاشرة صباحا إلى منتصف النهار.

والسؤال الذي يطرح : ما مدى نجاعة المتابعة الطبية المدرسية وما هو دور العائلة في الإعلام عن الوضع الصحي لأبنائهم ودور الإدارة في مراقبة الملفات الصحية للتلاميذ؟

وقفات احتجاجية دورية بإعدادية المروج 2


بعد اجتماع النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالكبارية بأساتذة المدرسة الإعدادية المروج 2 بتونس 1 على الساعة 7 و45 دق صباحا، تقرر إنجاز توقف عن العمل لمدة 20 دقيقة في كل ساعتين ابتداء من اليوم وسيتمّ تعميم هذا القرار على كل المؤسسات التربوية بجهة الكبارية ما دامت الإدارة الجهوية للتربية والتكوين بتونس 1 تستهر بالوضع الذي آلت إليه هذه الإعدادية.

الخميس، نوفمبر 12

استهتار الإدارة الجهوية بهجوم مسلّح على مؤسّسة تربوية


كان من المنتظر عقد جلسة عمل اليوم بين النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالكبارية والنقابة الجهوية بتونس من ناحية وبين السلط المحلية والإدارة الجهوية من ناحية ثانية للنظر في الهجوم المسلّح الذي شهدته المدرسة الإعدادية بالمروج 2 - التابع للإدارة الجهوية بتونس -1- تنفيذا لتوصيات الإضراب الذي تم تنفيذه مساء الأربعاء 11 نوفمبر احتجاجا على هذا الهجوم الخطير ، غير أن الطرف الإداري تغيب عن الجلسة دون تقديم مبرّر لذلك ،وهو غياب يُفسّر بمدى الاستهتار الذي أصبحت تتعامل به الإدارة المعنية مع ما يحدث في المؤسّسات التربوية من انتهاكات وما يتوقَّع أن يحدث فيها من مخاطر .وبناء على ذلك قرّر الأساتذة شنّ إضراب غدا احتجاجا على استهتار الإدارة بمطالب المدرسين وكافة العاملين بهذه المؤسسة التربوية المستباحة ..

اعتداء بدني على أستاذ فإضراب


أضرب أساتذة المدرسة الإعدادية بحي التحرير بتونس 2 اليوم الخميس 12نوفمبر 2009 من الساعة 8 إلى الساعة 9 احتجاجا على اعتداء ولي بالعنف البدني على أستاذ مساء الأربعاء 11 نوفمبر 2009، وقد حملت النقابة الأساسية بحي التحرير والنقابة الجهوية بتونس مسؤولية هذا الاعتداء إلى الإدارة التي تعهّدت بمتابعة هذا الملف وتتبع المعتدي قضائيا وإنصاف الزميل المعتدى عليه.

هجوم بالسيوف على مدرسة إعدادية بالمروج 2



أضرب أساتذة إعدادية المروج 2 بتونس 1- عن العمل كامل الحصة المسائية ليوم الأربعاء 11 نوفمبر 2009 تنديدا باقتحام مجموعة كبيرة من الغرباء للمؤسسة التربوية شاهرين السيوف والسكاكين مهدّدين الإطار التربوي معرضين التلاميذ لمخاطر جمّة ما كان يمكن تجنّبها لولا حكمة المدرسين وحسن تصرّفهم في مثل هذه الوضعية.
وتبعا لذلك تعقد النقابية الأساسية للتعليم الثانوي بالكبارية جلسة عمل مع السلط المحلية ومع الإدارة الجهوية للتصدّي لمثل هذه الاعتداءات التي تكرّرت منذ مدّة في المنطقة وفي العديد من المؤسّسات التربوية في البلاد..

إلى أين يسيرالتدهور بالمؤسّسات التربوية ؟

اين وزارة الإشراف ولماذا تقف متفرّجة ؟

تحرّش


بإشراف النقابة الأساسية للتعليم الثانوي ببوسالم ، توقّف أساتذة معاهد وإعداديات بلطة - بوعوان - بوسالم من ولاية جندوبة اليوم 12 نوفمبر 2009 عن العمل تنديدا بإقدام مدير معهد ... على التحرّش بأستاذة ومحاولة المسّ من شرفها ، وسعيه للتغطية على فعلته الشنيعة إلى تهديد الأستاذ ة وممارسة الضغوط عليها وتمادى في غيه بتشويهها أمام الأساتذة أثناء وقفتهم الاحتجاجية.


النقابة الأساسية متمسّكة ، كما الأستاذة ، بحماية المدرّسات من هذا النوع من السلوك اللاتربوي وروّجت عريضة في الغرض بين كافة مدرّسي المؤسّسات التربوية ببوسالم وتطالب بفتح تحقيق ومعاقبة المعتدي وانصاف الأستاذة.


هذه القضية للمتابعة من قبل هياكل القطاع ولا بدّ من تعرية المتورط فيها لما فيها من اعتداء على كرامة زميلاتنا وتمييز يستوجب العقاب القانوني


الأربعاء، نوفمبر 11

إضراب في معهد الإمام مسلم

تونس – إضراب احتجاجي


أنجزأساتذة معهد الإمام مسلم بالمنزه بتونس وقفة احتجاجية تنديدا بتطاول الناظر على الأساتذة وتكرار تجاوزاته نحوهم وذلك اليوم الأربعاء 11 نوفمبر 2009 .هذا الناظر تجرّأ وأقدم على طرد المدرّسين من مكتبه الذي يعتبره ملكا خاصّا يتصرّف فيه كما يشاء!!!

سلوك لاتربوي ولا مسؤول، لا يدرك تبعاته ،علما أن عمل ناظر الدراسات مرتبط أساسا بالأساتذة ، فمع من سيتعامل بعد الآن؟

السبت، نوفمبر 7

الأعداد الإدارية

قانون عدد 112 لسنة 1983 مؤرخ في 12 ديسمبر1982 يتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات العمومية المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية


الفصل 21-


كلّ سنة لكل ّموظّف في حالة مباشرة أو إلحاق عدد جملي مرقم يعبّر عن مردوده المهني ويرجع حق ّإعطاء الأعداد لرئيس الإدارة التي ينتمي إليها الموظَّف

.

الفصل 22-


يطَّلع الموظَّف المعني بالأمر على العدد المرقَّم ويمكنه عندئذ أن يطلب من اللجنة الإدارية المتناصفة ذات النظر أن تدعو السلطة التي لها حقّ إعطاء الأعداد بمراجعة العدد الممنوح عند اللزوم.


++++ إذن من حقّ كل مدرّس الاعتراض على العدد الإداري / الصناعي / المهني الذي يسنده له المدير الجهوي باقتراح من مدير المؤسّسة التربوية الراجع إليها بالنظر، ومن حقّه مدّ النقابة و ممثلي المدرّسين في اللجان الإدارية المتناصفة،بنسخة بعد تقديم الاعتراض عبر المسلك الإداري في الآجال المناسبة من أجل مراجعة العدد طبقا للقانون ..

معهد متداع إلى السقوط

معهد متداع إلى السقوط
أو
نموذج عما آلت إليه بعض مؤسّساتنا التربوية


أمام ما أصبح عليه معهد الامتياز بسيدي حسين –تونس 2، وبعد لفت نظر الدوائر الإدارية لذلك وبعد الاحتجاجات المتواصلة على صمت الإدارة وتساهلها للمخاطر المحدقة بالتلاميذ وبجميع العاملين في هذه المؤسسة التربوية، التي تمّ تشييدها سنة 1999 فقط، أمام كل ذلك لجأ الأساتذة لأكثر من مرّة إلى ترويج العرائض وإصدار اللوائح عبر هياكلهم الجهوية والمحلية، وآخرها العريضة التالية
العريضة:

نحن الممضين أسفله أساتذة معهد الامتياز بسيدي حسين وحرصا منا على سلامتنا وسلامة تلاميذنا من الخطر المحدق بنا جرّاء إمكانية تداعي الجناح المتكوّن من القاعات المخصّصة لمادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية بالإضافة إلى المخابر وحجر الملابس و4 قاعات عادية، للسقوط.
نطالب سلطة الإشراف بالتدخّل السريع تجنّبا لي مكروه قد يصيبنا ونحمّلها المسؤولية الكاملة في ذلك.(71 إمضاء)


وعلى إثر ذلك ونظرا للتهديد بالإضراب، حضرت الإدارة الجهوية ولم يكلف مسؤولوها أنفسهم عناء الاجتماع بالأساتذة رغم حضور أعضاء من النقابة الأساسية والنقابة الجهوية ، وذلك تنصّلا منهم من مواجهة االمسؤولية على التراخي والإهمال .
وبطلب من الطرف النقابي، انعقدت جلسة عمل تمّ فيها الاتفاق على إعادة توزيع عدد من التلاميذ (السنوات الأولى)على مؤسّستين تربويتين قريبتين وغلق الجناح المتداعي للسقوط ،الأمر الذي فرض نقلة عدد من الأساتذة (قرابة 50 أستاذا) وخلق معها مشكل التكملة بين مؤسّستين ومشاكل الجداول والاكتظاظ وما قد يترتب عنهما من فوضى وتسيب.وقد تكفّلت النقابة الأساسية بمتابعة هذا الملف بالحرص على مصلحة المدرّسين و التلاميذ.

إنّ ملف معهد الامتياز يطرح عدّة أسئلة ومنها:


1. لماذا تأخّر التعامل مع وضعية هذا المعهد كل هذا الوقت ؟ فقد بدأ التنبيه إلى تصدّعه منذ أربع سنوات، كما تمّ غلق جناح الإدارة منذ سنتين وتعمقت الشقوق في الأسقف والجدران في الكثير من القاعات منذ أكثر من سنة ، وقد تردّدت على المعهد العديد من الفرق الفنية وأقرّت بالخطر بل واكتشفت خروقات خطيرة في البناءات،هل كانت وزارة الإشراف تنتظر كارثة للتحرّك لإنقاذ الموقف؟ومن المسؤول عن هذا التعطيل؟ ولماذا على الأقل لم يتمّ اتخاذ إجراء عاجل في الصائفة الفارطة والحال أن الأساتذة نبّهوا للأمر خلال السنة المنقضية؟ أم أنّ ما يسود هو عقلية " البيليك " ؟

2. هل أعدت الوزارة خارطة لمؤسّسات تربوية تعاني نفس وضعية معهد الامتياز؟ وكم معهد امتياز آخر في البلاد؟

3. لماذا تصمد مؤسّسات تربوية شيدت منذ أكثر من 5 أو 4 عقود وتتداعى وتتصدّع مؤسّسات أخرى لم يمض على تشييدها عقد أو حتى أقل؟ هل ستراجع وزارة التربية سياستها في هذا المجال؟






الخميس، نوفمبر 5

بـــيـــــــان حول إطلاق سراح عدنان الحاجي ورفاقه

تونس في 05 نوفمبر 2009


بـــيـــــــان


على إثر إطلاق سراح مناضلي الحوض المنجمي ليلة الأربعاء 04 نوفمبر 2009 :


1- تعبر النقابة العامة للتعليم الثانوي عن :

- إجلالها لشهداء الحركة النضالية في الرديف

- إكبارها لمناضلي الحوض المنجمي على نضالهم من أجل قضايا أهلنا وعلى صمودهم

- تحيتها للمجهود النضالي الذي بذلته الهياكل المناضلة في الاتحاد العام التونسي للشغل والقواعد النقابية ومكونات المجتمع المدني من أجل إطلاق سراح المعتقلين

- ارتياحها لهذا القرار الذي جاء نتيجة نضالات وتضحيات وصمود عائلات المساجين والهياكل النقابية وقواعدها ومكونات المجتمع المدني


2- تعتبر قرار إطلاق سراح مناضلي الرديف خطوة أولى تحتاج إلى تدعيمها وذلك بــ:


- إعادة جميع المعتقلين الذين أطلق سراحهم إلى سالف عملهم وتمكينهم من جميع حقوقهم وخاصة حقوقهم في المواطنة والشغل

- فتح تحقيق في كل التجاوزات التي مورست على أهلنا في الرديف والتعويض للمتضررين

- فتح تفاوض جدي ومسؤول حول ملف التنمية والتشغيل في الحوض المنجمي وفي كل الجهات المحرومة واعتبار الاتحاد العام التونسي للشغل طرفا لا غنى عنه في معالجة هذا الملف.

عن النقابة العامة للتعليم الثانوي

الكاتب العام

الشاذلي قاري