السبت، فبراير 20

اللائحة المهنية

اللائحة المهنية


نحن نواب المؤتمر العادي للنقابة العامة للتعليم الثانوي المنعقد يومي 11 و 12 جانفي 2010 تحت إشراف الأخوين المنصف الزاهي الأمين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية ورضا بوزريبة الأمين العام المساعد المسؤول عن التغطية الإجتماعية والصحة و السلامة المهنية و بعد تدارسنا للأوضاع المادية والمعنوية لمدرسي التعليم الثانوي و التربية البدنية و ما آلت إليه من ترد و تدهور فإننا نسجّل ما يلي:

1- تواصل استهتار وزارة التربية و التكوين بمجمل مطالب المدرسين المشروعة و تمسكها بسياسة المماطلة و التسويف و طمس الحقائق في كل ما يتعلق بشؤونهم.

2- ممطالة وزارة الرياضة و التربية البدنية و رفضها الاستجابة لمطالب مدرسي التربية البدنية

3- تفاقم معاناة الأساتذة بسبب مشقة المهنة و تدهور ظروف العمل.

4- تواصل التضييق على حرية العمل النقابي داخل المؤسسات التربوية

5- مزيد تردي الظروف المادية للمدرسين خاصة مع الارتفاع الكبير و المتواصل للأسعار ولتكاليف الحياة.

و بناء عليه نطالب بـ:

1- إحداث منحة مشقة المهنة و الإرهاق المدرسي، والترفيع في منحة العودة المدرسية و سحبها على الأساتذة المحالين على العمل الإداري أو التربوي لأسباب صحية او لسبب الزيادة عن النصاب، و مضاعفة منحة الامتحانات الوطنية مراقبة وإصلاحا.

2- إنهاء التفاوض في القانون الأساسي بجانبيه الترتيبي و المالي.

3- ضرورة تطبيق اتفاقية 24 مارس 2005 الخاصة بحق المعلمين الأول للتربية البدنية في الارتقاء المهني و المطالبة بتوحيد المؤجر.

4- التخفيض في سن التقاعد إلى 55 سنة مع التأكيد على التنفيل بخمس سنوات عمل و تخفيض ساعات العمل للمدرسين على ضوء الأقدمية المهنية و السنّ و الترقيات المهنية.

5- تطوير الارتقاءات المهنية في اتجاه احداث رتبة ثالثة ( الأستاذ المميّز) و الترفيع في نسبة المرتقين و تحسين شروط الارتقاء و تثمين الشهائد العلمية بما في ذلك الأساتذة الحاصلين على شهادة التبريز ( تنظيرهم بالموظف الحاصل على باكالوريا + 6) والترفيع في القيمة المالية لكل ارتقاء من رتبة إلى أخرى.

6- احترام الحق النقابي كاملا دون تجزئة بما في ذلك حق الاجتماع و الإعلام والتعليق والإضراب و استقلالية مضامين البلاغات و المنشورات النقابية.

7- إرجاع زملائنا المطرودين الخمسة : محمد المومني ومعز الزعلامي و علي الجلولي و عادل الجيار وزكية الضيفاوي إلى سالف عملهم دون قيد أو شرط ومعالجة ملف بقية المطرودين وتسوية الوضعية الإدارية للزملاء المطرودين الذّين تم ّإرجاعهم و الالتزام بتنفيذ الأحكام الإدارية الصادرة لصالحهم.

8- تعميم المنح الجامعية على كافة أبناء رجال التعليم و إلغاء صيغة القروض و إعفائهم من معاليم الترسيم مع تمتيعهم بالسكن الجامعي طيلة سنوات دراستهم الجامعية.

9- تقنين علاقة إطار التفقد بالمدرسين ( دورية الزيارة، الإعلام المسبّق بالزيارة...).

10- المطالبة بفتح باب التفاوض الجدي و العاجل في السياسة التعلمية ( خيارات، برامج، تقييم..)

ونعبّر عن استعدادنا للدفاع عن مطالبنا بكل الأشكال النضالية المتاحة و المشروعة بما في ذلك الإضراب.

عن نواب المؤتمر

الأمين العام المساعد المسؤول عن التغطية الإجتماعية

والصحة والسلامة المهنية

رضا بوزريبة



هناك تعليقان (2):

Dhafer يقول...

مطالب مشروعةوأكيدة تحتاج لتحقيقها إلى عزائم صادقة ونفس نضاليّ طويل..

redpeace66@yahoo.fr يقول...

on commence a travailler sérieusement

félicitation!!!!! ..