الاثنين، فبراير 22

بيان



تونس في 22 فيفري 2010


بيــــــــان


أيتها الزميلات أيها الزملاء،


لقد انعقد مؤتمر نقابتكم العامة للتعليم الثانوي يومي 11 و12 جانفي 2010 وتدراس نوابّكم فيه كل ما يشغل بال الأستاذ من مشاكل ومطالب واهتمامات وأفضى إلى انتخاب نقابة جديدة هي الممثل النقابي الشرعي والوحيد لعموم الأساتذة يلتزم أعضاؤها بمقررات المؤتمر وبمتابعة لوائحه دفاعا على مصالحكم المادية والمعنوية.

وأنهى المؤتمر أشغاله مسجلا ما آلت إليه وضعية المدرسة العمومية من تردّ وما أصبحت عليه ظروف المربّي من تدهور.


أيتها الزميلات أيها الزملاء،


لقد تصاعدت الاعتداءات ضد المربّين وتفاقم التسيب والانحلال، وفي ظل نقص التأطير وفي ظل تواصل العمل بنظام تأديبي تجاوزته الأحداث، انتشرت مظاهر العنف الصادرة عن بعض التلاميذ وتزايدت اعتداءات بعض الأولياء والغرباء وحتى بعض المسؤولين الإداريين ضدّ المدرسين وهياكلهم النقابية كما حدث مؤخرا في الكاف وقبلها في قفصة، ليؤكّد ذلك أحد أهمّ مؤشّرات تردّي الوضع في معاهدنا ومدارسنا الإعدادية، وفي المقابل تقف الوزارة موقف المتفرّج ما دامت الاعتداءات عندها لم ترق إلى الرقم "المنتظر". ومع ظاهرة العنف المفزع تتعمّق أزمة ظروف العمل بجميع أوجهها لتثبت تنصّل الدولة من واجب تمويل المدرسة العمومية ومن ضرورة إبقاء التعليم مرفقا عموميا صرفا.

أيتها الزميلات أيها الزملاء،


إن مطالبكم المتمثلة في إنهاء التفاوض في النظام الأساسي الخاص وفي التخفيض في سنّ التقاعد اعتبارا لمشقّة المهنة وفي تحسين المقدرة الشرائية عبر زيادات خصوصية تراعي ارتفاع الأسعار وتفاقم المصاريف التي تتطلبها المهنة وحجم المسؤولية التربوية والتعليمية المنوطة بعهدة المربّي والمتمثلة كذلك في الحق في مراجعة الترقيات المهنية عبر التخفيض في الشروط والزيادة في النسبة وإحداث رتبة ثالثة لكل الأصناف وإدماج أساتذة المرحلة الأولى، وفي المشاركة في نحت سياسة تعليمية وطنية تشمل التصورات والأهداف والبرامج والمناهج وآليات التسيير والتمويل ومراجعة الوضعية المتردية التي آلت إليها المدارس الإعدادية التقنية، والمتجسّمة كذلك في ممارسة الحقوق النقابية بلا تجزئة ولا رقابة ولا تضييق وفي الحق في صيانة كرامتكم والدفاع عن حرمة مدرستكم والنضال من أجل تحسين ظروف العمل فيها والذ ّود عن حق تلاميذكم في تعليم مجاني يضمن العدالة ... لهي مطالب شرعية ناضلتم ولا زلتم تناضلون من أجلها.


أيتها الزميلات أيها الزملاء،


إنكم على بيّنة بحرمان زملائكم المعلمين الأول للتربية البدنية منذ عقدين من التمتع بحق قانوني ومشروع في الترقية على غرار سائر الموظفين العموميين وبقية المدرسين، رغم إمضاء وزارة الإشراف لاتفاق مع النقابة العامة حول ترقيتهم منذ 2005 لم يطبق إلى حد الآن. وقد آن الأوان لمعالجة هذه المعضلة ورفع هذه المظلمة عنهم عبر فتح تفاوض عاجل من أجل تمكين المعلمين الأول من الترقية ومن أجل التفاوض في بقية مطالب مدرسي التربية البدنية.


أيتها الزميلات أيها الزملاء،


كلنا يتذكر الطرد التعسفي الذي سلط على الإخوة محمد المومني ومعز الزغلامي وعلي الجلولي وسلط كذلك على عدد من الأساتذة المعاونين المطالبين بالإدماج بعد سنوات من البذل والعطاء ولقد انضافت إليهم الأخت زكية الضيفاوي والأخ عادل جيار. وقطاعنا مصرّ على فتح تفاوض جدّي لمراجعة قرارات الطرد والنظر في حالات الإعفاء في أقرب الآجال، ومن خلال هذا الملف ندعو إلى التفاوض في مقاييس التفقد والترسيم وفي شروط الانتداب والتعيين.


أيتها الزميلات أيها الزملاء،


إننا مدعوّون جميعا، إطارات نقابية ومدرّسين ومدرّسات، إلى الالتفاف حول هياكلنا والتجند لتحقيق مطالبنا المشروعة وللدفاع عن كرامة المدرس والمدرسة العمومية.

وفي هذا الإطار ندعو وزارتي الإشراف إلى النظر في أوضاع المؤسسة التربوية وإلى التفاوض السريع في ظاهرة العنف وظروف العمل داخل المؤسسة وإلى التفاوض الجدي وفي النقاط التي تضمنتها لوائحكم وإلى الاستجابة لمطالبكم المشروعة.


عن النقابة العامة للتعليم الثانوي

الكاتب العام

سامي الطاهري




ليست هناك تعليقات: